قلعة نزوى

قلعة تاريخية تقع وسط مدينة نزوى في سلطنة عمان، وتبعد عن العاصمة العُمانية مسقط 140 كيلومتراً. وهي عبارة عن مبنى دائري كبير مبني بالحجارة والجص. بنيت قلعة نزوى في عهد الإمام (سلطان بن سيف بن مالك اليعربي) (1649-1679م) في بداية القرن (11هـ) (17م) وقد استغرق بناؤها 12 عاما.


التسمية

edit

كلمة نزوى هو اشتقاق من الفعل انزوى؛ لأنّها تقع على مفترق طرق بين كلّ من مسقط، وجبال الحجر، والأجزاء الشماليّة من عُمان، ويطلق على قلعة نزوى (الشهباء).

بناء قلعة نزوى

edit

بنيت قلعة نزوى في عهد الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (1649-1679م) في بداية القرن الحادي عشر الهجري/منتصف القرن السابع عشر الميلادي وقد استغرق بناؤها إثني عشر عاما، وهي عبارة عن مبنى دائري كبير مبني بالحجارة والجص العماني(الصاروج)، ويبلغ ارتفاعها 34م وقطرها 45م وهي بمثابة منصة منبسطة السطح أقيمت على قاعدة مردومة بالحجارة علوها 15م ويقال 30م إلى باطن الأرض، مزودة بفتحات مدافع ويتم الصعود إلى القلعة عن طريق سلم ضيق على شكل حرف (ح) حيث يوجد سبعة أبواب، وعند كل باب منعطف يطل على هذه الأبواب فتحات دفاعية. [1]

مكونات قلعة نزوى

edit

وهي عبارة عن منصة منبسطة السطح أقيمت على قاعدة مردومة بالحجارة علوها 15م ويقال 30م إلى باطن الأرض، مزودة بفتحات مدافع ويتم الصعود إلى القلعة عن طريق سلم ضيق على شكل حرف (ح) حيث يوجد سبعة أبواب، وعند كل باب منعطف يطل على هذه الأبواب فتحات دفاعية.

ويصل ارتفاع قلعة نزوى إلى 24 مترا وقطرها الخارجي إلى 43 متر والقطر الداخلي إلى 36 مترا، بها سبعة آبار وفتحات متعددة لمرابطة المقاتلين المدافعين عن القلعة، وترتبط القلعة بحصن ذي ممرات معقدة.  ويوجد بالقرب من مبنى القلعة والحصن سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية، ويجاور قلعة نزوى العديد من المساجد الأثرية منها:

 
  • جامع نزوى (جامع السلطان قابوس حالياً).
  • جامع سعال.
  • مسجد الشواذنة أول مسجد يقام في المدينة.
  • مسجد العين.
  • مسجد الشيخ.
  • مسجد الشرع.
  • مسجد الشرجة.
  • مسجد الشجبي.
  • مسجد الشرع بتنوف.


وتوجد أمام القلعة بئر أمامها باب ذو متاريس، فإذا أفلت العدو من القذائف أو من الماء الحار أوالدبس المغلي (عسل النخل) التي تنهال من الفتحات في أعلى القلعة سقط في البئر، وإذا نجا من الاثنين أعاقته الأبواب، وإذا أفلت من منعطف تعذَّر عليه ذلك في المنعطف التالي.

 

وتتزود القلعة بحاجاتها من المياه من عدد من الآبار بداخلها يقدر عددها بـ 12 بئراً، ومنصَّة القلعة الدائرية مزوَّدة بفتحات للمدافع تضمن إطلاق النار على 360 درجة كاملة، وترتفع جدران المنصَّة إلى عشرة أمتار، وبها يتم استكمال المبنى، وتتيح له بذلك منطقة دائرية لتحرُّك الفرسان الذين يستطيعون إطلاق النيران من فتحات دفاعية عدة.

مميزات قلعة نزوى

edit

ويتميز بناء قلعة نزوى التاريخية بأقصى درجة من الصلابة، وذلك حتى يستطيع امتصاص ارتجاجات مختلف أنواع المدفعية حين تنطلق، وقد تحقَّق ذلك بكونها كتلة ترابية رصينة، كما يوجد اليوم 23 مدفعاً، أحد هذه المدافع صنع في نزوى، وعليه كتابة باللغة العربية، وحفر عليه اسم الإمام سلطان بن سيف.

 

كما أن هناك مدفعاً من مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية كان هدية لأول سفير عماني عام 1840م، ويوجد في هذه القلعة 480 مرمى للبنادق، ويوجد بها كذلك 240 سراجاً للزينة على مدار القلعة، ومائة وعشرون عقداً لوقوف الحرس المناوبين لحراسة القلعة والبلاد، كما توجد بها أربع وعشرون فتحة للمدافع الكبيرة، وكان قد أُسس بناؤها على قواعد صلبة تصل إلى عمق ثلاثين متراً تحت الماء.

أهمية قلعة نزوى

edit

قلعة نزوى التاريخية تمثل أنموذجاً للتطوُّر في نمط القلاع بين عامي (1059 ـ 1090هـ) الموافق (1649 ـ 1679م) القائم على أساس البرج المدفعية، ويمكن اعتبار قلعة نزوى معماراً أنتجته حرب مدفعية الأبراج. وتنفرد من بين قلاع سلطنة عمان بكبر حجمها وإشرافها من علياء على واحة خضراء وغابة من النخيل، تروي بساتينها شبكة من الأفلج·[2]

  1. ^ "عن القلعة – قلعة نزوى" (in Arabic). Retrieved 2021-11-10.
  2. ^ "قلعة نزوى التاريخية - موسوعة المحيط". موسوعة المحيط (in Arabic). 2019-08-16. Retrieved 2021-11-10.