User:عمر الترك/sandbox

نجمة القوصري

edit

( الأنجليزية : Najma Kousri ، المعروفة أيضًا باسم نجمة قوصري العبيدي ، مواليد 1991) ناشطة نسوية تونسية وناشطة في مجال حقوق المثليين. قوصري هي مؤسسه مشاركه في حركة #EnaZeda (#MeToo التونسية) ومنسقة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات. هي ناشطة في مجال حقوق مجتمع الميم ، وانتشر مشروعها الفوتوغرافي الذي يوثق حياة الأزواج من نفس الجنس في عام 2017.

edit
 
في WorldPride 2017 في مدريد

السيره الذاتية

edit

قصري حاصلة على شهادة تونسية ترخص لها ممارسة القانون ودرست للحصول على درجة الماجستير في السويد ، مع أطروحة ركزت على التكنولوجيا الرقمية والتغيير الاجتماعي. وتقول إن نشاطها السياسي هو نتاج كفاح عائلتها ضد الرئيس الاستبدادي السابق زين العابدين بن علي.

بدأت قوصري نشاطها ضد التحرش الجنسي في المجتمع التونسي عندما كانت طالبًا في القانون ، حيث قاما بإبلاغ الشرطة بالقضايا على الرغم من موقفهم الرافض.

وعلقت صحافتها السياسية على عدة مواضيع منها: دعم المرشح الرئاسي حمة الهمامي ، اعتقال المدون ياسين العياري , اغتيال شيماء الصباغ التي كانت زعيمة التحالف الشعبي الاشتراكي. في مصر , الديمقراطية في تونس , حول الناشطة في مجال حقوق الإنسان خديجة الشريف, حول النقابي حسين العباسي , بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

كما تحدثت قوصري ضد العنف الجنسي ضد النساء الإيزيديات من قبل أعضاء الدولة الإسلامية. وقد أضافت صوتًا للانتقاد لعمل السياسية التونسية منية إبراهيم التي عارضت قانونًا من شأنه توسيع حقوق المرأة في البلاد. كطالب في القانون ، تحدثت قصري ضد الحكومة الإسلامية وكيف أن السياسة التونسية بحاجة إلى الانتقال إلى اليسار.

#EnaZeda

edit

في عام 2019 ، أصبحت قوصري أحد مؤسسي حركة #MeToo التونسية. قال قوصري ، الملقب بـ #EnaZeda (بالعربية: أنا زادة) في تونس ، إنه "مجرد تتويج لنضال مستمر منذ سنوات". اعتبارًا من نوفمبر 2019 ، كان عدد أعضاء مجموعة Facebook التابعة للحركة أكثر من 21600 عضو ؛ إنه مكان يتم فيه تنظيم الاحتجاج ويوفر أيضًا مساحة آمنة لشهادة الناجين. ووصفت القوصري نجاح الحركة بأنه مدين للطريقة التي تحدثت بها النساء في مصر عن حقوقهن المدنية. كما أنها تعزو الفضل لقوة #EnaZeda في جمع الزخم السريع - الحملات السابقة حول التحرش في وسائل النقل العام من قبل المنظمات النسوية لم تستحوذ على خيال النساء في تونس بنفس الطريقة. ناقشت قوصري كيف لاحظت أنه بعد انتفاضات ديسمبر 2010 ، ازداد العنف الجنسي ضد المرأة وأصبح أكثر عنفًا. تكشف الحركة حجم المشكلة وتبين أن إسكات الضحايا لا يحل مشاكل الاعتداء الجنسي في المجتمعات.

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

edit

قوصري هي منسقة مشاركة مع الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات (الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات ، ATFD) ، وهي منظمة حملة نسوية. ضمن ATFD ، حقيبة قوصري هي في لجنة الحقوق الجنسية والإنجابية. كانت من الموقعين المشتركين مع تحالف الحقوق الجنسية والجسدية في المجتمعات الإسلامية (CSBR) [22] في رسالة مفتوحة إلى رجب طيب أردوغان تدين قتل وتعذيب هاند قادر. في عام 2017 ، تحدثت نيابة عن المنظمة ضد القانون الذي يحظر زواج المسلمات وغير المسلمين في تونس. في عام 2019 ، قادت حملة شجعت الدولة على إعادة التعامل مع الصحة الإنجابية للمرأة كمصدر قلق - مع تخفيضات في التمويل ، انخفض وصول المرأة إلى وسائل منع الحمل.

LGBTQI

edit

قوصري هي مدافع نشط عن حقوق مجتمع الميم في تونس ، حيث المثلية الجنسية غير قانونية.

في عام 2014 تحدثت ضد زيادة العنف ضد مجتمعات المثليين في مصر. وأدانت تصرفات الصحفية منى العراقي التي نشرت هويات 26 رجلاً اعتقلوا في حمام بالقاهرة بتهمة "الفحش".

في عام 2015 ، نشرت قوصري سلسلة من الصور لأزواج من نفس الجنس على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي انتشرت على نطاق واسع. كان مشروع "الجنسانية ليست من المحرمات" يهدف إلى جعل مجتمعات المثليين من تونس مرئية. قالت عن المشروع: يهدف مشروع الصور الخاص بي إلى استخدام الإنترنت لاستفزاز الناس للتفكير في الحقوق الجنسية. لقد قمنا بالثورة ، ونرفض الاستمرار في المضايقة أو العقاب أو الدفع من أجل ما نفعله في غرفة النوم. من خلال نشر صور لأزواج من نفس الجنس يقبلون في الأماكن العامة ، آمل أن أدفع النقاش حول حقوق المثليين في تونس الذي بدأ يكتسب زخمًا منذ بداية الثورة.

في العام نفسه ، تم القبض عليها فيما أفادت صحيفة Le Temps التونسية بأنه اعتقال غير قانوني من سمات مضايقات الشرطة للنساء. كانت قوصري أحد المتحدثين في قمة WorldPrideSummit في عام 2017 في مدريد. قادت مناقشة حول LGBTQIA + في إفريقيا مع كاشا ناباجسيرا من أوغندا ، جنوب إفريقيا يحيى زيدي ، عليمي بيسي أديمولا من نيجيريا وميشيل ندوكي من الكاميرون.

في عام 2017 ، تم طرد قوصري من قبل قسم جمع التبرعات في قرى الأطفال SOS ، كنتيجة مباشرة لنشاطها. والسبب المقدم لفصلها هو أن عمل قوصري في مكافحة التمييز ضد مجتمع الميم يمكن أن "يضر" بالأطفال.