الأليل edit

الأليل هو عبارة عن أحد نسخ الحمض النووي لجين ما. كل جين يمكن ان يكون له أكثر من أليل. وفي بعض الأحيان قد تكون نسخ الحمض النووي مختلفة (اي الأليلات) وبالتالي تنتج صفات مختلفة مثل لون الجلد او الشعر او العين. وأحيانا حتى مع إختلاف نسخ الحمض النووي لنفس الجين ، لا يسبب ذلك إختلافا في إنتاجية الجين.

معظم المخلوقات الحية تمتلك نسختين من كل كروموسوم ، اي انها تمتلك جينوم ثنائي. وفي هذه المخلوقات، تحمل نسخة واحدة من جين ما (اي إليل واحد) على كل كروموسوم. اذا كان كلا الأليلين متشابهين تماما فيقال انهما هوموزايقوس اما عند أختلافهما فيقال عنهما هيتروزايقوس.

وبشكل عام فان كل جنس من المخلوقات الحية يحمل نسخا مختلفة في نفس اللوكس في افراد هذا الجنس. يمكن قياس درجة التنوع في الاليلات في كل لوكس بعدد الاليلات التي تحمل نسخا مختلفة من الحمض النووي او بنسبه الهيتورزايقوس في المجتمع.

كلمة أليل اللاتينية هي اختصار لكل اليلوفورم وتعني "النسخة الأخرى" والتي كانت تستخدم في الأيام الأولى لعلم الجينات من اجل وصف النسخ المتنوعة للجين والتي تنتج صفات مختلفة.


This is a sand-box for now.

[1]

sub introduction edit

A wikipedia fan.[2]


Here is the third ref.[3]

This is an article ref.[4]

References edit

  1. ^ another source
  2. ^ Google,inc]
  3. ^ Third ref
  4. ^ Garg V, Kathiriya IS, Barnes R; et al. (2003). "GATA4 mutations cause human congenital heart defects and reveal an interaction with TBX5". Nature. 424 (6947): 443–7. doi:10.1038/nature01827. PMID 12845333. {{cite journal}}: Explicit use of et al. in: |author= (help); Unknown parameter |month= ignored (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)